منتديات فارس الإسلام
اصول قراءة ابي بن عمرو البصري 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اصول قراءة ابي بن عمرو البصري 829894
ادارة المنتدي اصول قراءة ابي بن عمرو البصري 103798
منتديات فارس الإسلام
اصول قراءة ابي بن عمرو البصري 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اصول قراءة ابي بن عمرو البصري 829894
ادارة المنتدي اصول قراءة ابي بن عمرو البصري 103798
منتديات فارس الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات فارس الإسلام

اسلامي ثقافي علومي مختلف الإهتمامات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اصول قراءة ابي بن عمرو البصري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محب الله

محب الله


ذكر
عدد المساهمات : 400
نقاط : 1176
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 18/07/2012

اصول قراءة ابي بن عمرو البصري Empty
مُساهمةموضوع: اصول قراءة ابي بن عمرو البصري   اصول قراءة ابي بن عمرو البصري I_icon_minitimeالخميس يناير 24, 2013 4:24 am

أبو عمرو البصري هو: أبو عمرو زبان بن العلاء المازني البصري أول قارئي البصرة وله راويان :/

أحدهما : أبو عمرو حفص بن عمر بن عبد العزيز الدوري

ثانيهما : أبو شعيب صالح بن زياد السوسي

والدوري مقدم في الأداء والخلاف بينهما يسير

1- زاد أبو عمرو بين السورتين السكت والوصل بلا بسملة

2- روي عن السوسي وحده على المشهور :

أ- إدغام الأول في الثاني من كل حرفين متماثلين متحركين في الخط من كلمتين بشرط :/

• أن لا يكون أولهما تاء متكلم ، أو مخاطب ، أو تاء خطاب ، أو منون ، أو مشدد ، أو مسبوقا بحرف خفي وألا وجب الإظهار.

*- وإذا التقتا من كلمة أدغم الأول في الثانية في ( مناسككم )بالبقرة ( وما سلككم) بالمدثر .

*- وإذا التقى في الخط حرفان متحركان متقاربان فان كان من كلمة أدغم الأول في الثاني إذا كان الأول قافا والثاني كافا .

بشرط :/

• أن يكون ما قبل القاف متحرك وأن يكون بعد الكاف ميم جمع نحو ( يرزقكم ) .

*- وان كانا من كلمتين أدغم الأول في الثاني

بشرط :/

• أن لا يكون أول الحرفين منونا أو مشدد أو تاء مخاطب أو مجزوما .

*- تدغم الدال في عشرة أحرف مجموعة في أوائل قول ألشاطبي

(ترب سهل ذكا شذا ضفا ثم زهد صدقه ظاهر جلا ) .

*- تدغم التاء في عشرة الدال وفي الطاء

*- تدغم الثاء في الخسمة الأول من عشرة الدال المذكورة

*- تدغم الذال في الصاد والسين ، وتدغم الراء في اللام واللام في الراء إلا إذا انفتحا بعد ساكن فانهما لا تدغما إلا في " قال " نحو ( قال رب ) .

والنون تدغم في اللام والراء إلا إذا سكن ما قبلهما فانهما لا تدغم إلا من لفظ "نحن " نحو ( وما نحن لك )

والباء تدغم في الميم من (يعذب من يشاء ) فقط .

والميم تسكن عند الباء إذا تحرك ما قبلها فتخفى بغنة نحو ( اعلم بكم ) .

3- قرأ أبو عمرو بقصر المنفصل وتوسط المتصل وزاد من رواية الدوري توسطهما .

4- وقرأ بتسهيل الهمزة الثانية من كل همزتي قطع اجتمعتا في كلمة وزاد في "أئمة " إبدال الثانية ياء خالصة .

5- قرأ أيضا بإدخال ألف الفصل بين الهمزتين في كل ذلك إلا في "أئمة " والا إذا كانت ثانيتهما مضمومة في وجه .

6- وقرأ بإسقاط الهمزة الأولى وقيل الثانية من كل همزتي قطع التقتا من كلمتين واتفقتا في الشكل ويجوز له في حرف المد الواقع قبل الهمز الساقط القصر ، والمد عند قصر المنفصل ، والمد فقط عند مده .

7- فان اختلف الهمزتين في الشكل بأن فتحت الأولى وضمت الثانية أو كسرت فله تسهيل الثانية بين بين .

وان ضمت الأولى وفتحت الثانية فله إبدال الثانية واو خالصة .

1

وان كسرت الأولى وفتحت الثانية فله إبدال الثانية ياء خالصة .

واختلف عنه في المكسور بعد الضم بين تسهيلها وإبدالها واو خالصة . ومحل التسهيل والإبدال في ذلك كله الوصل فقط .

9- وروى السوسي إبدال كل همزة ساكنة حرف مد من جنس حركة سابقها مطلقا نحو " يؤتي" "مؤمنين" إلا ما سكن للجزم أو يلتبس بغير المقصود وهو في "رءيا" بمريم أو ينتقل بالإبدال إلى لغة أخرى وهو في "مؤصدة" بالبلد والهمزة .

10- أمال أبو عمرو كل ألف رسمت في المصحف ياء وكان قبلها راء نحو "اشترى" "بشرى" لكنه اختلف عنه في "بشراي" بين الفتح والإمالة والتقليل وصحح المحقق فيه الثلاثة , واختلف عنه أيضا في "تترا" بالمؤمنون بين الفتح والإمالة ورجح ابن الجزري فيه الفتح .

11- وأمال أيضا كل ألف بعدها راء متطرفة مكسورة نحو "الدار" "الغار" لكنه استثنى من ذلك "الجار- جبارين- أنصاري" ففتحهن .

12- وأمال أيضا كل ألف وقعت بين راءين ثانيتهما متطرفة مجرورة نحو"كتاب الأبرار" .

13- قلل أبو عمرو كل ألف تأنيث مقصورة وذلك في فعلى كيف جاءت نحو "طوبى – تقوى " وقلل "موسى – عيسى – يحيى ".

14- وقلل أيضا الفات فواصل السور الاحدى عشرة وهي " طه – النجم – سأل – القيامة – النازعات – عبس – سبح – الشمس – الليل – الضحى – العلق " الا الالفات المبدلة من التنوين نحو "همسا – أمتا " وما لا يقبل الامالة بحال والا ما كان راءيا ففيه الامالة على ما مر .

15- وأمال "التوراة" حيث وقعت و"الكافرين – وكافرين " حيث وقعا بالياء جرا ونصبا , وأمال الراء من "الر" بيونس وأخواتها و"المر" بالرعد والهاء من فاتحة مريم , وقلل الحاء من "حم" في السبع .

16- أمال الدوري ألف "الناس" المجرورة حيث وقع وليس فيه عن السوسي سوى الفتح , وقلل الدوري " ياويلتي –يأسفي – يا حسرتي – أنى "الاستفهامية .

17- ووقف بالهاء على كل هاء تأنيث رسمت تاء مجرورة , ووفق على الياء من "كأين" حيث وقع وعلى الكاف من "ويكأن الله " "ويكأنه" بالقصص .

18- قرأ بفتح ياء المتكلم اذا وقعت قبل همز قطع وهناك بعض المواضع قرأفيها بالفتح , وقرأ باثبات الياء الزائدة لفظا المحذوفة خطا في ثلاثة وثلاثين موضعا سوف تعرف في موضعها .


تنبيه :/

كل ما أميل أو قلل وصلا فالوقف عليه كذلك وأن الإدغام لا يمنع الإمالة وإذا وقع بعد الممال ساكن أو تنوين وسقط الألف لأجله امتنعت الإمالة فإذا زال ذلك المانع بالوقف عادت ، واختلف عن السوسي في ذوات الراء الواقعة قبل الساكن نحو " نرى الله " بين الفتح والإمالة كما اختلف عنه في اللام من اسم الله بعد الراء الممالة بين التفخيم والترقيق ولذ جاز في " نرى الله " " فسيرى الله " ثلاثة أوجه :الفتح مع التفخيم ,والإمالة مع الوجهين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اصول قراءة ابي بن عمرو البصري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اصول قراءة ابن كثير
» اصول قراءة عاصم
» اصول قراءة الكسائي
» اصول قراءة نافع
» قرأة أبي بن عمرو البصري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فارس الإسلام :: منتدى القران وعلومه :: القراءات السبع-
انتقل الى: