ذكر تقرير صادر عن مؤسسة جارتنر الامريكية للأبحاث أن الشبكات الإجتماعية ولدت عائدات هذا العام وصلت إلى 16.9 مليار دولار.
وتنبأت المؤسسة أن تصل عائدات مواقع التواصل الإجتماعي من الإعلانات فقط إلى 8.8 مليار دولار هذا العام. بالإضافة إلى أنها ستضاعف عائداتها من الألعاب الإجتماعية عن أرقام الأعوام السابقة والتي قد تصل إلى 6.2 مليار دولار. ويلفت التقرير إلي أن الشبكات الإجتماعية لازالت في مراحلها الأولى من بناء نماذج عمل إعلانية بالرغم من نضج تجربة فيس بوك الذي حقق 1.06 مليار دولار في الربع الأول من العام الماضي.
أما "تويتر" فقد توسعت إعلانات التغريدات الترويجية حيث أصبحت المنصة الإعلانية سهلة الوصول إليها من قبل طيف واسع من الشركات، ومع الإنتشار لعلامات تجارية كبرى فإن الشركة تتوقع نمو أعمالها في الإعلانات لتصل إلى 540 مليون دولار بحلول العام 2014.
وانتبهت الدراسة إلى نمو قطاع الشبكات الإجتماعية الخاصة بالألعاب، حيث حققت شبكتين تعملان على الهواتف المحمولة فقط وهما "دو دينا" وجريي" اليابانيتين نمو في العائدات السنوية تجاوزت مبيعات كل منها 1.8 مليار دولار.
أما شركة الألعاب الشهيرة "زينجا" والتي كانت تمثل 12% من عائدات فيس بوك عام 2011، أصبحت اليوم تنمو بشكل أكبر لتصبح شبكة إجتماعية للألعاب.
وبالرغم من النمو في أعداد المستخدمين ونسب الإستخدام والعائدات، إلا أن تقرير غارتنر أشار إلى أنه لن يكون هناك طفرات في العائدات حتى العام 2016... حيث أن فرص تحقيق نمو في العائدات ستكون موجودة، لكن لن تتمكن الخدمات الجديدة من تحقيق أية عائدات كبيرة في الشبكات الإجتماعية حتى العام 2016.. وأن التأثير الأكبر على النمو في الشبكات الإجتماعية سيكون من قبل المعلنين.