منتديات فارس الإسلام
خصائص قراة الامام نافع 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا خصائص قراة الامام نافع 829894
ادارة المنتدي خصائص قراة الامام نافع 103798
منتديات فارس الإسلام
خصائص قراة الامام نافع 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا خصائص قراة الامام نافع 829894
ادارة المنتدي خصائص قراة الامام نافع 103798
منتديات فارس الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات فارس الإسلام

اسلامي ثقافي علومي مختلف الإهتمامات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خصائص قراة الامام نافع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محب الله

محب الله


ذكر
عدد المساهمات : 400
نقاط : 1176
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 18/07/2012

خصائص قراة الامام نافع Empty
مُساهمةموضوع: خصائص قراة الامام نافع   خصائص قراة الامام نافع I_icon_minitimeالخميس يناير 24, 2013 4:10 am

الإمام نافع بن أبي نعيم المدني إمام المدينة وأحد القراء السبعة المشهورين
له عدة رواة أشهرهم :
قالون : عيسى بن مينا المدني
وروايته يقرأ بها أهل ليبيا ولهم مصحف متداول بروايته من طريق أبي نشيط
كما يُقرأ بها في المناطق المجاورة مثل شمال التشاد وشرق تونس
ورش : أبو سعيد عثمان بن سعيد المصري
وروايته من طريق يوسف الأزرق يقرأ بها أهل المغرب قاطبة يحافظون عليها ويتقنونها
كما يقرأ بها القطر الجزائري والموريطاني والسنغالي وبعض بلدان افريقيا السوداء المجاورة

قال الإمام الشاطبي رحمه الله معرفا بالبدر نافع وراوييه :
فَأمَّا الكَرِيمُ السِّرِّ فِي الطِّيبِ نَافِعٌ ***** فَذَاكَ الَّذِي اخْتَارَ الْمَدِينَةَ مَنْزِلاَ
وَقَالُونُ عِيسَى ثُمَّ عُثْمَانُ وَرْشُهُمْ ***** بِصُحْبَتِهِ الْمَجْدَ الرَّفِيعَ تَأَثَّـلاَ

قرأ نافع على سبعين من التابعين منهم يزيد بن القعقاع وشيبة بن نصاح وعبد الرحمن بن هرمز
وقرأ هؤلاء على عبد الله بن عباس وقرأ ابن عباس على أبي بن كعب
وقرأ ابي بن كعب على رسول الله صلى الله عليه وسلم
كان نافع رحمه الله إماما عارفا بوجوه القراءات
انتهت إليه رياسة الإقراء في المدينة المنورة وأجمع الناس عليه بعد التابعين
وكان يقرئ الناس بالقراءات كلها حتى إذا جاء من يطلب حرفه أقرأه به
اختص الإمام نافع في قراءته ببعض الأصول والفروع لم يشاركه فيها أحد من القراء السبعة
وهذه أبرز إن لم تكن كل الخصائص التي انفردت بها قراءته مع شواهدها من الشاطبية
ولمحة مختصرة لتوجيهها أسأل الله تعالى أن يجعله عملا متقبلا خالصا ، وأن ينفع به .

اختص الإمام نافع بقراءة :
{ يُغفَـر لكم } في قوله تعالى :

{ وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ هَـذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَداً
وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّداً وَقُولُواْ حِطَّةٌ يُـغْفَرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ }البقرة/58

ا ختص الإمام نافع بالقراءة بالياء المضمومة وفتح الفاء على التذكيرفي:
{ يُـغْـفَرْ } لأنه لما فرق بين المؤنث وفعله قام التفريق مقام التأنيث وحسُن التذكير
وإن كان قبله إخبار عن الله تعالى في قوله : {وإذ قلنا } لأنه قد عُلِم
أن ذنوب الخاطئين لايغفرها إلا الله تعالى , فاستُغني عن النون
وَرَدَّ الفعل إلى الخطايا المغفورة .

قال الشاطبي مشيرا لقراءة نافع في هذا اللفظ :
( وذ كّر هنا أصلا .....)
أي أن المشار إليه بالهمزة في قوله ( أصلا) وهو رمز نافع قرأ بالتذكير
ومن خصائص قراءة إمامـنا نافـع:

{ مِيكَآئِلَ } في قوله تعالى :
{ مَن كَانَ عَدُوّاً لِّلّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَآئِلَ فَإِنَّ اللّهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ } البقرة/98.
قرأ نافع وحده بدون ياء بعد الهمزة , وهي لغة من لغات هذا الإسم .

قال الشاطبي :
( ودع ياء ميكائيل والهمز قبله ـــ على حجة والياء يحذف أجملا )
أي المشار لهما بالعين والحاء يحذفان الياء والهمزة من { ميكائيل }
ونافع المشار إليه بالهمزة من ( أجملا ) يحذف الياء الثانية التي بعدها الهمزة فقط .


{ وَ لاَ تَـسْـأَلْ } في قوله تعالى :
{ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيراً وَنَذِيراً وَلاَ تَسْـألْ عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ }البقرة /119.

قرأها نافع مفتوحة التاء مجزومة اللام على النهي ,
وفي النهي معنى التعظيم لما هم فيه من العذاب , أي لا تسأل يا محمد عنهم ,
فقد بلغوا غاية العذاب التي ليس بعدها مستزاد .

قال الشاطبي :
( وتسأل ضموا التاء واللام حركوا ــــ برفع خـلودا وهو من بعد نفي لا )
أي السبعة إلا نافع على القراءة بضم التاء واللام على النفي ,
فتعين لنافع القراءة بفتح التاء وإسكان اللام على النهي الذي هو ضد النفي .
ومن خصائص قراءة الامام نافع المدني :

قراءته : ( النبيء , النبيئين , النبيئون , الأنبئاء , النبوءة ) وماشابهه , بالهمز ,
مثال ذلك :

قوله تعالى : {قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ
وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِـيـئُـونَ مِن رَّبِّهِمْ
لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ }البقرة /136

{إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّـبِيـئِينَ بِغَيْرِ حَقٍّ
وَيَقْتُلُونَ الِّذِينَ يَأْمُرُونَ بِالْقِسْطِ مِنَ النَّاسِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ }آل عمران /21

{إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّـبِـيـئُونَ الَّذِينَ أَسْلَمُواْ لِلَّذِينَ هَادُواْ
وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُواْ مِن كِتَابِ اللّهِ وَكَانُواْ عَلَيْهِ شُهَدَاء
فَلاَ تَخْشَوُاْ النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً
وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ }المائدة /44

{فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ وَكُفْرِهِم بَآيَاتِ اللّهِ وَقَتْلِهِمُ الأَ نْـبِــئَاءَ بِغَيْرِ حَقًّ وَقَوْلِهِمْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ
بَلْ طَبَعَ اللّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً }النساء /155

{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوءَةَ وَالْكِتَابَ فَمِنْهُم مُّهْتَدٍ
وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ }الحديد /26

ولم يهمز قالون موضعين في سورة الأحزاب ورد فيهما همزتان مكسورتان , وذلك في قوله تعالى :
( وَٱمۡرَأَةً۬ مُّؤۡمِنَةً إِن وَهَبَتۡ نَفۡسَہَا لِلنَّبِىِّ إِنۡ أَرَادَ ) الاحزاب/ 50
/وقوله تعالى :
( يَـٰٓأَيُّہَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تَدۡخُلُواْ بُيُوتَ ٱلنَّبِىِّ إِلَّآ أَن يُؤۡذَنَ لَكُمۡ ) الاحزاب/ 53

وذلك لأن مذهبه في الهمزتين المكسورتين هو تسهيل الاولى منهما
ولما أدى تسهيلها إلى الجمع بين الساكنين , أبدلها مثل ما قبلها ــ أي ياء ــ ثم أدغم ما قبلها فيها ,
وذلك حال الوصل ,
أما حال الوقف , فيرجع إلى أصله بالتحقيق .

وقراءة نافع جاءت على الأصل , من النبأ الذي هو الخبر , لأن النبي مُخبر عن الله تعالى ,
فهي تبنى على " فعيل " , بمعنى " فاعل " ,
أي منبئ عن الله تعالى بالوحي الذي يأتيه منه , فأصله بالهمز .

قال الشاطبي :
( وجمعا وفردا في النبيء وفي النبو ــــ ءة الهمز كـل غير نافع أبـدلا )
( وقالون في الأحزاب في للنبي مع ــــ بيوت النبي الياء شدد مبدلا )
)
ومن خصائص قراءة إمامنا نافع :


قراءته { الصابئين } { الصابئون }
بترك الهمز حيث وردت ، وهي ثلاثة لاغير :
{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً
فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ } البقرة/62
{ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالصَّابُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وعَمِلَ
صَالِحاً فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ } المائدة/69
{ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ
يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }الحج/17
فتقرأ { الصَّابُونَ } { الصَّابِينَ }

فهو إما خفف الهمزة على البدل ، أي أبدل منها في النصب ياء مكسورة ، وفي الرفع
واوا مضمومة ، فاجتمع ساكنان ، فحذف أحدهما .
والوجه الثاني : أن يكون من (صبا . يصبو ) إذا فعَلَ مالا يجب فعله كما يفعل الصبي
فيكون حذف لامه في الجمع في الاعتلال .

قال الشاطبي مشيرا إلى قراءة الجماعة بالهمز سوى نافع :
( وفي الصابئين الهمز والصابئون خذ )

ومن خصائص قراءة إمامنا نافع :

قراءته : { حَـتَّى يَـقُـولُ } برفع اللام , في قوله تعالى :
{أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِكُم
مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَزُلْزِلُواْ حَتَّى يَقُولُ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ
مَتَى نَصْرُ اللّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللّهِ قَرِيبٌ } البقرة /214.

قال الشاطبي :
( ... وحتى يقول الرفع في اللام أوِّلاَ )

وعلى القراءة بالرفع , أي : وزلزلوا حتى الرسول يقول , أي حتى هذه حاله , وبالرفع قرأ
مجاهد والأعرج وابن محيصن وشيبة .
وفُسرت الآية على أن في الكلام تقديم وتأخير , والتقدير : " حتى يقول الذين آمنوا : متى
نصر الله ؟ فيقول الرسول : ألا إن نصر الله قريب , فقدّم الرسول في الرتبة لمكانته , ثم
قدم قول المومنين لأنه المتقدم في الزمان " .

ومن خصائص قراءة إمامنا نافع


قراءته : { عَسِـيتُمْ } بكسر السين , في قوله تعالى :
{أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإِ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ مِن بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُواْ لِنَبِيءٍ لَّهُمُ
ابْعَثْ لَنَا مَلِكاً نُّقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ قَالَ هَلْ عَسِـيتُمْ إِن كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلاَّ تُقَاتِلُواْ قَالُواْ
وَمَا لَنَا أَلاَّ نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِن دِيَارِنَا وَأَبْنَآئِنَا فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْاْ
إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ }
البقرة /246

وقوله تعالى :
{ فَهَلْ عَسِـيتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ } محمد /22.

قال الشاطبي :
( ..... عسيتم بكسر السين حيث أتى انجلا )
أي المشار إليه بالهمزة من قوله : ( انجلا ) يقرأ بالكسر : { عسيتم } حيث وردت ,
والكسر لغة في " عسى " إذا اتصل بمضمر خاصة .

ومن خصائص قراءة المدني :


ا لمد في : { أنـا }

ــ اختص إمامنا نافع بمد ألف { أنـا } وصلا في القرءان الكريم , شرط أن تأتي بعدها همزة قطع .
وتأتي { أنـا } في القرءان الكريم على شكلين :
إما قبل همزة قطع نحو : { وأنا أول المسلمين } .
أو قبل حرف غير همزة قطع نحو : { إنما أنا نذير} .
فقبل همزة القطع وقع منها في القرءان الكريم خمسة عشر موضعا :

ـ موضعان قبل الهمزة المضمومة :
1) { قال أنا أحيي وأميت } البقرة / 258.
2) { أنا أنبئكم بتاويله } يوسف / 45.

ـ عشرة مواضع قبل الهمزة المفتوحة :
1) { وأنا أول المسلمين } الأنعام / 163.
2) { وأنا أول المومنين } الأعراف / 143.
3) { إني أنا أخوك } يوسف / 69 .
4) { أنا أكثر منك مالا } الكهف / 34.
5) { أنا أقل منك مالا } الكهف /39.
6) { أنا ءاتيك به قبل أن تقوم } النمل /39.
7) { أنا ءاتيك به قبل أن يرتد } النمل / 40.
Cool { وأنا أدعوكم إلى العزيز } غافر / 42.
9) { فأنا أول العابدين } الزخرف / 81.
10) { وأنا أعلم بما أخفيتم } الممتحنة /1.

اختص نافع بإثبات ألف { أنا } وصلا دون سائر السبعة إذا أتى بعد
{ أنا } همزة قطع , سواء كانت مضمومة أو مفتوحة , واتفقت الروايات والطرق عنه على إثباتها عند همزتي القطع المضمومة والمفتوحة , وهي المذكورة آنفا .

وأما عند همزة القطع المكسورة , وهي ثلاثة مواضع :
1) { إن أنا إلا نذير وبشير } بالأعراف / 188.
2) { إن أنا إلا نذير مبين } بالشعراء / 115.
3) { وما أنا إلا نذير مبين } بالأحقاف / 9 .

فانفرد عنه قالون بإثبات الألف ورُوِي عنه حذفها كذلك , أي له الوجهان ,
وعلى إثباتها وصلا يكون مدّها من قبيل المنفصل فيقرأ حسب الوجه المقروء له به ,
وأما ورش فيحذف الألف وصلا عند الهمزة المكسورة .
وأما حال الوقف , فكل القراء متفقون على إثبات الف { أنـا } .

وأما ألف { أنـا } الواقع بعده حرف غير همز نحو : { أنا ومن اتبعني }
{ أناخير } ,وماشابهه , فتحذف الألف وصلا وتثبت وقفا لجميع القراء .

قال الشاطبي رحمه الله :
( ومد أنا في الوصل مع ضم همزة ــ وفتح أتى والخلف في الكسر بـجلا )

ومن خصائص قراءة نافع :

قراءته : { خطيئـاته } بالجمع في قوله تعالى :
{ بَلَى مَن كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيـئَاتُهُ فَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } البقرة/81
حمله على معنى الإحاطة , والإحاطة إنما تكون بكثرة المحيط .
بمعنى: " بلى من كسب شركا وأحاطت به كبائره فأحبطت أعماله , فأولئك أصحاب النار"

قال الشاطبي :
( خطيئته التوحيد عن غير نافع )
أي كل السبعة على القراءة بالإفراد سوى نافع .

ومن خصائص قراءة إمامنا نافع :

أنه يفتح كل ياء إضافة وليتها همزة قطع مضمومة ,
وجملتها عشر ياءات في القرآن الكريم هي :
{ إنيَ أعيذها } آل عمران /36.
{ إنيَ أريد } المائدة / 29.
{ فإنيَ أعذبه } المائدة / 115
{ إنيَ أمرت } الأنعام / 14.وبالزمر / 11. { عذابيَ أصيب به } الأعراف / 156.{ إنيَ أشهد } هود /54
{ أنيَ أوفي } يوسف / 59.
{ إنيَ ألقي } النمل / 29
{ إنيَ أريد } القصص / 27.

قال الشاطبي : ( وعشر يليها الضم مشكلا - فعن نـافع فـافـتح...)
وقراءة نافع بفتح هذه الياءات جاءت على الأصل , لأنها اسم المضاف إليه
وأصلها الحركة , والدليل على ذلك أنها كالكاف في " عليك و إليك "
و كالهاء في " إليه و عليه "
وهذه المضمرات لا تكون إلا متحركة , فكذلك ياء الإضافة , وإنما جاز
إسكانها استخفافا للحركة على الياء .

اختص إمامنا نافع بفتح ثمان من ياءات الإضافة الواقع بعدها همزة قطع مكسورة وهي :

{ من أنصاريَ إلى الله } في آل عمران/52 و الصف/14
{ بناتيَ إن كنتم} الحجر/71.
{ ستجدنيَ إن شاء الله } في الكهف/69 و القصص/27 و الصافات/102 .
{ بعباديَ إنكم } الشعراء /52.
{ لعنتيَ إلى } ص/78.

قال الشاطبي رحمه الله :
( بناتي وأنصاري عبادي ولعنتي ---- وما بعده إن شاء بالفتح أهملا )
أشار رحمه الله إلى أن نافعا المرموز إليه بالهمزة في قوله : ( أهملا )
فتح هذه الياءات المذكورة , وقصد بقوله : ( وما بعده إن شاء ) موضع الكهف والقصص والصافات المذكورة آنفا . فهو فيها على أصله وقاعدته العامة في ياءات الإضافة الذي هو الفتح إلا ما استثنى من ذلك .

ومن خصائص قراءة إمامنا نافع :

قراءته : { مَـيْسُـرَةٍ } بضم السين , في قوله تعالى :
{ وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسُـرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ }
البقرة /280.
والضم والفتح لغتان فصيحتان , وبالضم قرأ مجاهد وابن محيصن وشيبة وعطاء وحميد والحسن , وهي لغة هذيل .
قال الشاطبي :
( وميسرة بالضم في السين أصلا )
أشار رحمه الله إلى قراءة نافع بالضم بهمزة ( أصلا )
فتعين للباقين القراءة بفتحها .

ومن خصائص قراءته :

قراءته : { تَـرَوْنَهُـم } بالتاء على الخطاب , في قوله تعالى :
{قَدْ كَانَ لَكُمْ آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتَا فِئَةٌ تُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَأُخْرَى كَافِرَةٌ تَرَوْنَهُم مِّثْلَيْهِمْ رَأْيَ الْعَيْنِ وَاللّهُ يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَن يَشَاءُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لَّأُوْلِي الأَبْصَارِ }آل عمران/13.
وناسبت القراءة بالخطاب ما قبله , وهو قوله تعالى : { قد كان لكم آية في فئتين التقتا } , وحسن أن يكون الخطاب للمسلمين , والهاء والميم للمشركين , فخاطب ثم عاد إلى الغيبة في قوله { مثليهم } وهو في القرآن وكلام العرب كثير , ويحتمل أن يكون الضمير في { مثليهم } للمسلمين , أي : ترون المسلمين مثلي ما هم عليه من العدد , لتقوى أنفسهم على لقاء العدو , ويحتمل أن يكون للمشركين , لأنهم كانوا ثلاثة أمثالهم , فقللهم الله في أعينهم ليجسروا على لقائهم .
يؤيد ذلك قوله تعالى :
{وَإِذْ يُرِيكُمُوهُمْ إِذِ الْتَقَيْتُمْ فِي أَعْيُنِكُمْ قَلِيلاً وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ لِيَقْضِيَ اللّهُ أَمْراً كَانَ مَفْعُولاً وَإِلَى اللّهِ تُرْجَعُ الأمُورُ }الأنفال /44.

قال الشاطبي مشيرا إلى أن مدلول " الخاء " من ( خـص ) وهم كل القراء قراءتهم بالغيب سوى نافع :
( ... وترون الغيب خُـصَّ وخُـلِّلاَ ).
ومن خصائص قراءة المدني :

أنه سـهّـل الهمزة التي هي عين الفعـل وصلا ووقـفا في :
{ أرءيتكم } و { أرء يـتـم } و { أرءيـت } و { أ فـرء يـت } و { أرءيتـك }
وشبهه ,
إذا كان قبل الراء همزة ــ أي همزة الاستفهام ,
استثقل اجتماع همزتبن في فعل واحد مع اتصال الفعل بضمير , فخفف الثانية بين بين .
ولإمامنا ورش وجـه ثـان , وهو إبدالها ألفا . ومثال ذلك في بعض الآيات :

{ قُلْ أَرَأَْيْتُكُم إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ أَغَيْرَ اللّهِ تَدْعُونَ
إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ } الأنعام/40
{ قُلْ أَرَأَْيْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللّهُ سَمْعَكُمْ وَأَبْصَارَكُمْ وَخَتَمَ عَلَى قُلُوبِكُم مَّنْ إِلَـهٌ
غَيْرُ اللّهِ يَأْتِيكُم بِهِ انظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ ثُمَّ هُمْ يَصْدِفُونَ }الأنعام/46
{ قَالَ أَرَأَْيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ
إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَباً }الكهف/63
{ أَفَرَأَْيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ
وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَّكَّرُونَ }
الجاثية /23 .
{ قَالَ أَرَأَْيْتَكَ هَـذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لأَحْتَنِكَنَّ
ذُرِّيَّتَهُ إَلاَّ قَلِيلاً }الإسراء/62 .

قال الشاطبي :
(أرأيت في الاستفهام لا عين راجع ـــــ وعن نافع سهل وكم مبدل جــلا )

أشار إلى قراءة الكسائي بإسقاط الهمزة في هذه الكلمات وإلى قراءة
نـافع ووجه الإبـدال لورش كما تقـدم , فتعين لباقي القراء إثبات الهمزة
محقـقة , وإذا وقف حمزة سهل الهمزة .

و من خصائص قراءة إمامنا نافع :

قراءته : { أنِّي أخْلُقُ } بكسر الهمزة , وذلك في قوله تعالى :

{وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ
إِنِّيَ أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَائِراً بِإِذْنِ اللّهِ
وَأُبْرِئُ الأكْمَهَ والأَبْرَصَ وَأُحْيِـي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ
فِي بِيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ } آل عمران /49.

جعل الكلام مستأنفا , مبتدأ به , فكسر " إن "
ويجوز أن تكون " إن " وما بعدها تفسيرا لما قبلها , مثل قوله تعالى:
{إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ } ثم فسَّر التمثيل بينهما فقال :
{ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ }آل عمران /59.

قال الشاطبي مشيرا إلى قراءة نافع :
( وبالكسر إني أخلق اعتاد أفضلا )

( والله تعالى أعلم )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خصائص قراة الامام نافع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خصائص قراة الامام ابي عمرو البصري
» سيرة الامام نافع
» قرأة نافع...
» اصول قراءة نافع
» سيرة الامام ابن كثير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فارس الإسلام :: منتدى القران وعلومه :: القراءات السبع-
انتقل الى: