تصدّر سوق الهاتف النقال في السعودية قائمة الأسواق العربية الاكثر تنافسية، وجاءت الاردن في المرتبة الثانية وفلسطين ثالثاً بحسب مؤشر حدة المنافسة الخليوية الصادر عن مجموعة المرشدين العرب.
وبينت نتائج مؤشر مجموعة المرشدين العرب في تقريرها السنوي لقياس مستوى التنافس في أسواق الهاتف النقال العربية لشهر يونيو2012 ، ان السعودية تحتل المركز الاول بعلامة 74.56% تتبعها الاردن ثانياً بعلامة 70.67% ثم فلسطين (70.43%) ومصر (67.86%) وعُمان (67.01%) والمغرب (64.20%) والعراق (62.45%) وتونس (61.13%) والبحرين (61.01%) والجزائر (58.91%) والسودان (56.72%) وموريتانيا (55.63%) واليمن (55.19%) والكويت (52.58%) والامارات العربية المتحدة (49.01%) و قطر (47.14%) وسورية (39.75%) ولبنان (38.84%) وأخيرا ليبيا بعلامة 32.68%.
ومؤشر حدة التنافس نسبي في طبيعته، حيث يقارن كل سوق خليوي نسبة إلى اسواق الهواتف الأخرى، بناءً على ذلك، فان نتيجة سوق النقال معين في هذا المؤشر النسبي تعتمد على اداء الاسواق الخليوية الاخرى حتى لو ازدادت تنافسية هذا السوق.
وبينت نتائج مؤشر عام 2012 أن اربعة بلدان احتلت مراتب اعلى بالمقارنة مع مراتبها في مؤشر شهر نيسان 2011 ، وهي : مصر والسودان والامارات العربية المتحدة ولبنان ، بينما احتلت أربع دول اخرى مراتب اقل بالمقارنة مع مراتبها في مؤشر شهر نيسان 2011 وهي : عُمان واليمن وقطر وليبيا..
هذا وحافظت كل من البلدان الاحد عشر المتبقية : السعودية والأردن وفلسطين والمغرب والعراق وتونس والبحرين والجزائر وموريتانيا والكويت وسورية على مراتبها بالمقارنة مع مؤشر شهر ابريل 2011.
من جانبه أكد محمد الشوا، محلل أول في مجموعة المرشدين العرب بأنه بالإضافة إلى وجود أربع شركات اتصالات متنقلة في السعودية وتوفر 24 خطة مسبقة الدفع وخطط الدفع الآجل التي وصلت الى 26 خطة، يستفيد المستخدمون في المملكة ايجابياً من توفر التنافسية في قطاع المكالمات الدولية (ILD) وتوفر عروض الهواتف الذكية وعروض الشركات وخدمات الجيل الثالث 3G."